U3F1ZWV6ZTExMjYwNzgyNjUwMDE1X0ZyZWU3MTA0Mjc1NDI1MDE0

القهوة تساوي النفط


             القهوة
 تعتبر القهوة من المشروبات الأكثر انتشاراً وتناوُلاً حول العالم، وقد عُرِفت القهوة قديماً في اليمن، ثم انتقلت للحبشة (إثيوبيا)، وقد كانت تُستخدم كعلاج للعديد من الأمراض، وبعدها انتقلت للبلاد الأُخرى وأصبحت من المشروبات المُحببة للكثيرين وهذا ما أكسبها شُهرةً كبيرةً 


وأن استخداماتها اليوم كستخدام النفط في أيامنا  وقد أُنشِئت مقاهٍ مخصّصةً لتحضير وتقديم القهوة في القسطنطسنية، ثمّ انتقلت إلى فرنسا وإنجلترا تنتج القهوة عن تجفيف وتحميص بذور البُنّ، التي تنمو على شجر البُن دائمة الخُضرة، وعادةً ما تنمو هذه الأشجار في المناطق الاستوائيّة، حيث تحتاج لمناخ عالي الحرارة والرطوبة


ينقسم البن لنوعينِ أساسيينِ هما بُن الأرابيكا والروبوستا، حيث تختلف خصائص كل نوع عن الآخر، فالروبوستا حبّاته دائريّة صغيرة الحجم، وله مذاق مرّ أكثر من الأرابيكا، ويُزرع في مناطق مُعيّنة كالفيتنام، والبرازيل، والهند وإندونيسيا. بينما بُن الأرابيكا يحتوي على كمّيات أقل من الكافيين، ونسبة حموضته عالية، كما يمتاز بمذاق لذيذ تصاحبه نكهة الأزهار، ويُزرع هذا النوع في المناطق الجبليّة في إثيوبيا، والبرازيل، والمكسيك، ويُعدّ الأرابيكا من أجود أنواع القهوة


أنواع القهوة


هنالك العديد من أنواع القهوة التي تُحضّر حول العالم، ومن هذه الأنواع:


قهوة الإسبرسّو : قهوة إيطاليّة سوداء ثقيلة تمتاز بطعمها المُرّ حيث لا يُضاف لها السكّر، ويتمّ تحضيرها بغلي القهوة مع القليل من الماء، ومن الممكن تخفيفها بكمّية إضافيّة من الماء أو الحليب أو نكهة الفانيلا.
قهوة الكابتشينو : تعتبر الكابتشينو من أكثر أنواع القهوة انتشاراً، وتُحضّر الكابتشينو بمزج كمّيات متساوية من قهوة الإسبرسو مع الحليب المركّز، ومن الممكن لإضافة العديد من النكهات لها مثل نكهة البندق، واللوز والفانيلا، وأكثر ما يُميّز الكابتشينو وضع طبقة من الكريمة والرغوة عليها.


القهوة الأمريكية :  يتمّ تحضير هذه القهوة باستخدام ماكينة خاصّة، وتُستخدم فلاتر لتقطير القهوة، وتكون القهوة الأمريكيّة مُخفّفة بالماء أو الحليب. ويعتبر هذا النوع من القهوة كروتين يومي في أمريكا حيث تُستهلك بكَثرة.

قهوة لاتيه : تُقدّم هذه القهوة في جميع المقاهي، وتُحضّر بمزج كمّية من الإسبرسّو مع كمّية كبيرة من الحليب، وتُغطّى بطبقة من رغوة الحليب.
قهوة الموكا : تُحضّر هذه القهوة بمزج قهوة اللاتيه مع شراب الشوكولاتة، مع إضافة بودرة الكاكاو على وجه القهوة، وهي من الأنواع المُحبّبة للكثيرين.


القهوة العربيّة : تعتبر من أقدم أنواع القهوة، وتُحضّر من حبوب البُن المحمّصة بشكل جيّد، ويتم طحنها وغليها مع حبوب الهيل والزعفران، ويتم تقديمها مُرّة بدون سكر، في فناجين صغيرة خاصّة، وهي من أصول الضيافة في مُعظم البلاد العربيّة.
القهوة التركيّة: تُقدّم هذه القهوة في المقاهي التركيّة وفي البلاد العربيّة، وقد انتشرت القهوة التركيّة في العديد من دول أوروبا مثل اليونان وأرمينيا.

•القهوة الفرنسية : تُوضع حبوب القهوة المطحونة فى وعاء ضغط مع الماء الساخن وتُترك لتغلى عدة دقائق, بمجرد الحصول على القوام المناسب يتم الضغط على يد الوعاء لأسفل لفصل حبوب القهوة عن الماء. على الرغم من إنه يمكن تحضير القهوة الفرنسية بأستخدام اي نوع من الحبوب المحمصة, إلا انه يفضل الناس الحبوب الغامقة المحمصة

قهوة دوبيو : قهوة إيطالية مركزة جداً، وهي تعني جرعة مزدوجة. تشبه الإسبريسو كثيراً لكنها أكثر تركيزاً، وأكبر حجماً أي أنه عوض ٣٠ ملل من الإسبرسو، فستحصل على ٦٠ ملل من القهوة المركزة. طريقة التحضير مماثلة تماماً لطريقة تحضير الإسبرسو، وإنما بتقليل كمية الماء المستخدم إلى النصف.
قهوة ريستريتو: من أكثر أنواع القهوة كثافة، ونسبة الماء المستخدمة لتحضيرها قليلة جداً مقارنة بالقهوة. تختلف عن أنواع القهوة الأخرى لناحية النكهات المستخلصة من حبوب القهوة؛ إذ تمتاز بنكهة خفيفة الحموضة. يتم تحضيرها باستخدام آلة الإسبرسو لكن التوقيت هنا هو كل شيء


القهوة الخضراء: تُستخدم هذه القهوة لفوائدها الكثيرة، حيث أنها تساعد في إنقاص وزن الجسم. يتم تحضيرها بتجفيف حبوب البن الخضراء، وطحنها دون تحميص، وإعدادها بإضافة الماء الساخن إليها. تُشرب عادةً دون سكر، وتتميز عن القهوة البنية بأنها ذات طعم مركز ولاذع أكثر.



قهوة أوليهنوع من أنواع القهوة الفرنسية التقليدية، وهو يشبه قهوة اللاتيه، ولكنه يتم استخدام القهوة المخمرة به وليس الإسبريسو، ويتم صنعها عن طريق وضع نسب متساوية من القهوة المخمرة والحليب المبخر، وهي تعتبر نسخة أخف من اللاتيه، لا يوُضع فيها إضافات باستثناء السكر


القهوة الفيتنامي
تعتبر من أفضل أنواع القهوة، وتختلف طريقة تحضيرها عن أي مكان آخر، حيث يتم صنعها عن طريق سكب الماء الساخن في إبريق صغير بداخله حبوب القهوة السوداء، ويكون الإبريق به فتحات صغيرة من الأسفل، وموضوع تحته كوب من الزجاج في أسفله القليل من مخفوق الحليب، وتضاف فوق القهوة قطع من الثلج وتشرب باردة.
القهوة الهنديه
نوع من أنواع القهوة المميزة والمحببة للكثيرين، يتم تقديمها مع الحليب المخفوق.

القهوة المغربي
تنتشر في الكثير من الكافيهات التي تزدهر بتقديمها للقهوة المغربية، وهي من ضمن أفضل أنواع القهوة، حيث أنها عبارة عن كوب صغير نصفه قهوة ونصفه حليب ساخن، ويضاف إلى القهوة المغربية بعض البهارات أو الأعشاب التي تميزها كالقرفة وجوزة الطيب والجنزبيل.




الاسمبريد إلكترونيرسالة