U3F1ZWV6ZTExMjYwNzgyNjUwMDE1X0ZyZWU3MTA0Mjc1NDI1MDE0

ماذا تعرف عن آجاثا كريستي المشهورة عالميا

                 أجاثا كريستي 1‪890.

ماذا تعرف عن آجاثا كريستي المشهورة عالميا

   كاتبة روايات بوليسية ذات خيال إجرامي عتيق
تتربع آجاثا كريستي على عرش الروايات البوليسية، طوال نصف قرن دون مزاحمة، وتعتبر أعظم كاتبة في التاريخ من حيث الانتشار حيث وزعت رواياتها حول العالم أجمع.

فقارئ كريستي بالانجليزية يلحظ دون ادنى شك أنها استخدمت لغة سلسة وسيالة. رغم أنها ارتقت بأعمالها عن المستويات المتداولة، ولعل هذا يفسر رواج قصصها ورواياتها لدى الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار. كما يفسر سهولة  ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.

ففي قصصها ورواياتها نجد ذلك الكم الهائل من الألغاز والحبكات الغامضة سواء أكان ذلك في البناء القصصي او المعمار  الدرامي أو في الحوار أو الشخصيات.

أجاثا أكريستي هي ليست فقط كاتبة روايات أجرامية فقط بل هي رائدة الروايات الإجرامية والألغاز حول العالم فقد قامت بكتابة عدد كبير من الروايات وترجمت رواياتها إلى أكثر من 1‪03 لغات حول العالم وبيع من رواياتها أكثر من مليار نسخة حول العالم.
ماذا تعرف عن آجاثا كريستي المشهورة عالميا


ولدت أجاثا كريستي الكاتبة ذات الشهرة العالمية عام 1‪890
حيث قضت طفولتها في بلدة انكليزية صغيرة ولدت أجاثا كريستي من أم أنكليزية وأب أمريكي.

تقول أجاثا كريستي : أنه يرجع الفضل لوالدتي في اتجاهي للتأليف فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة ذات تأثير قوي وذات يوم أصاب أجاثا برد شديد ألزمها الفراش فقالت لها أمها لعله خير لك وأنت في فراشكِ في أن تقطعي وقتك في كتابة قصة قصيرة.

كتبت أجاثا قصص قصيرة قابضة للصدر يموتو معظم أبطالها في نهاية القصة فكانت أول رواية لها جرائم.

كانت أجاثا كريستي متطوعة في مستشفى للهلال الأحمر  إبان الحرب العالمية الأولى، بدأت أجاثا حياتها التعليمية في المنزل ثم التحقت في المدرسة وأبدعت في الموسيقى فلم تلتحق بالجامعة بل اقتصرت على تعليمها للمرحلة المدرسية فقط.

عادت في العشرينيات من عمرها إلى أنكلترا حيث تقدم لها الكثير من الخطاب الأثرياء لكنها رفضتهم جميعاً وتزوجة عسكري بريطاني عام1914 حيث لم يكن زواجهما سعيداً وباء بالفشل بسبب افتقادها الصحبة المشتركة مع زوجها بسبب أنه كان مرتبط بامرأة أخرى وبقيت تندد بالصحبة المشتركة حتى في زواجها الثاني من ماكس مالوان عالم الأثار المعروف حيث ألتقت به بأحد اسفارها عبر الشرق الأوسط وعاشت معه في سوريا والعراق فقد كان عمرها في ذالك الوقت ٣٩ عام وهو ٢٦
وقد سمح لها هذا الزواج أن تزور معظم بلاد الشرق ومنها بلاد الشام والعراق ومصر وبلاد فارس حيث وفر لها هذا التجوال فرص في كتابة روايتها المليئة بلألغاز.

والجدير بالذكر أن أجاثا كريستي انضمت رسمياً إلى بعثة التنقيب في نينوى شمال العراق حيث أنها كانت تجد الوقت الكافي للكتابة حتى أنه لم يتوفر لها سكن في موقع التنقيب كانت تنصب خيمة خاصة لها بعيد عن ضجيج الحفر تعمد إلى الكتابة بها.

ففي عام ١٩٢٦ أختفت أجاثا كريستي فجأة في ظل ظروف غامضة لمدة ١٠ أيام ويقال أن هذا الأختفاء صدمة كبيرة حدثت لها أفقدتها ذاكرتها حتى عندما ظهرت كانت تسأل من أنا.

ففي النهاية كانت أجاثا كريستي كاتبة سلسة لها حبكة خاصة في رواياتها وقارئ أجاثا كريستي يلاحظ دون أدنى شك أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسهلة الفهم،حيث أنها لم تكتب بلغة شكسبيرية عالية رغم أنها أرتقت بأعمالها إلى المستوى المتداول في حياتها اليومية.

توفيت أجاثا أكريستي عام ١٩٧٦ بعد أن تربعت على عرش روايات الجرائم نصف قرن.
الاسمبريد إلكترونيرسالة